الدكتور محمد رشدي المرسي- الصحة النفسية

محمد رشدي المرسيحاصل على درجة الدكتوراه تخصص عام " صحة نفسية "، تخصص دقيق" تربية خاصة- إرشاد نفسي" ، من كلية التربية ـ جامعة الزقازيق , سنة 2005م.  وعنوان الرسالة " دراسة مقارنة لفاعلية برنامجين تدريبيين للمعلمين والآباء لتحسين بعض المهارات المعرفية لذوي الإعاقة العقلية،عضو الهيئة التدريسية في الجامعة  

 

 

 email: هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته

 

 

 

 

المؤهلات الدراسية :

 

·       حاصل على بكالوريوس في العلوم والتربية ، كلية التربية جامعة المنصورة، 1996م .

·  حاصل على الدبلوم المهني في التربية " تخصص مناهج وطرق تدريس"، كلية التربية جامعة المنصورة، 1997 م.

·  حاصل على الدبلوم الخاص في التربية " تخصص علم نفس تربوي "، كلية التربية جامعة المنصورة،1998 م.

·  حاصل على درجة الماجستير تخصص عام " صحة نفسية "، تخصص دقيق "تربية خاصة- إرشاد نفسي " ، من كلية التربية ـ جامعة الزقازيق, سنة 2001م وذلك بتقدير ممتاز مع التوصية بطباعة الرسالة وتداولها مع الجامعات ومراكز البحث العلمي  وعنوان الرسالة " معوقات الابتكار في البيئة الأسرية والمدرسية وعلاقتها بالقدرة على التفكير الابتكاري لدي الأطفال ".           

·  حاصل على درجة الدكتوراه تخصص عام " صحة نفسية "، تخصص دقيق" تربية خاصة- إرشاد نفسي" ، من كلية التربية ـ جامعة الزقازيق , سنة 2005م.  وعنوان الرسالة " دراسة مقارنة لفاعلية برنامجين تدريبيين للمعلمين والآباء لتحسين بعض المهارات المعرفية لذوي الإعاقة العقلية".

 

الخبرات العملية والأكاديمية :

 

·  باحث تربوي بإدارة البحوث والتطوير التربوي، قطاع البحوث التربوية والمناهج، وزارة التربية دولة الكويت،2010 م.

·       عضو لجنة توصيف معلم المعاقين " بمنظومة المهن الكويتية " 2009 م.

·  عضو هيئة تدريس بالجامعة العربية المفتوحة " فرع دولة الكويت " 2007/2008م، وكذلك العام الحالي 2008/2009م ، بنظام الدوام الجزئي وذلك بالقيام بتدريس مقرر (GR101) مهارات تعلم ذاتي، حيث قمت بتدريس الموضوعات الآتية: التعلم الذاتي – مفهومات ومتضمنات ، والتعليم المفتوح ونظام التعلم عن بعد – مجتمع المعرفة وثقافة التعلم – مهارات التفكير للتعلم الذاتي- استراتيجيات الفهم والاستيعاب: التعلم الذاتي تعلم استراتيجي- مهارات معالجة المعلومات وإدارة المعرفة- مهارات القراءة للتعلم الذاتي- مهارات الكتابة للتعلم الذاتي- التعلم الذاتي مع تكنولوجيا المعلومات- إرادة التعلم سبيلنا إلى التنمية الشخصية المستدامة.

·  رئيس قسم الاحتياجات الخاصة بمجموعة مدراس الكويت الأهلية 2007 /2008م & 2008/ 2009م حيث عملت مدير لبرنامج الدمج لمراحل رياض الأطفال والابتدائي والمتوسط والثانوي بنين وبنات وكذلك الصفوف الخاصة.

·  مدرب صعوبات تعلم بالبنك الدولي / الإتحاد الأوربي من 28/2/2004م . حيث قمت بتدريب معلمين ومدراء مدارس بجمهورية مصر العربية على كيفية معالجة مشكلات صعوبات التعلم وهو مشروع قومي، وتم عمل إحصائيات بعدد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية لعمل برامج علاجية لهم.

·  مدرب جودة واعتماد بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID (برنامج تطوير التعليم ) وذلك بالتعاون مع وزارة التربية بجمهورية مصر العربية، أغسطس عام 2006م، حيث تم تحديد مجموعة من المدارس على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية، وتم تدريب المدراء والمعلمين للوصول إلى أعلى معدل للجودة وذلك لتأهيل المدارس للحصول على شهادة الأيزوا، حيث تم عمل إحصائيات لتفيد في التخطيط لجميع المدارس على مستوى الجمهورية.

·  ملاحظة هامة : الحمد لله لقد انتهيت من الإعداد لبرنامج الدبلوم في التربية الخاصة وكذلك توصيف المقررات المتعلقة به.

 

الخبرات البحثية :

 

·  المشاركة والحضور في المؤتمر الدولي للموهبة والإبداع بفرنسا، (بباريس) بجامعة باريس ديكارت وذلك في الفترة من " 2-4 " يوليو 2008م، وذلك ببحث بعنوان معوقات الابتكار في البيئة الأسرية والمدرسية " دراسة حالة لدى الأطفال بدولة الكويت " .

·  مؤلف كتاب الابتكار :محفزاته ومعوقاته في البيئة الأسرية والمدرسية
المتطلبات النظرية والعملية، 2010م، القاهرة، دار الكتاب الحديث.

·  المشاركة ببحث بعنوان " المهارات المعرفية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم "، المجلة العربية لصعوبات التعلم ، تصدرها الجمعية العربية لصعوبات التعلم، العدد 6، أيار (مايو) 2007م، جمادي الأولى 1428هـ.

·  المشاركة والحضور في المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم المنعقد بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية / وزارة التربية والتعليم ببحث بعنوان" فعالية برنامج تدريبي لتحسين بعض المهارات المعرفية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم " عام 2006 م، في الفترة "28" شوال- ذي القعدة 1427هـ.

·  المشاركة والحضور في مؤتمر العلاج النفسي ... رؤية تكاملية المنعقد في " كلية الآداب – جامعة المنوفية " ، " خلال الفترة من "12-14" فبراير 2006 م ببحث بعنوان : "فعالية برنامج تدريبي للمعلمين لتحسين بعض المهارات المعرفية للتلاميذ المعاقين عقليا ً ".

 

المهارات والدورات والمؤتمرات:

 

·  تقديم ورقة عمل بالمؤتمر " 39 " لجمعية المعلمين الكويتية، تحت شعار (الإعداد الأمثل لمعلم المستقبل)، المنعقد في "21" آذار (مارس) 2010 م ، بدولة الكويت.

·  المشاركة بالحضور في مؤتمر كلية التربية بجامعة الكويت بعنوان ( إعداد معلم التربية الخاصة للإعاقات البسيطة والمتوسطة )، وذلك في الفترة 2010م، بدولة الكويت.

·  المشاركة بورقة عمل بعنوان " أساليب تدريس ذوي الإعاقة السمعية "، في الندوة التي نظمها مركز تطوير الدولي للدراسات النفسية بالتعاون مع مركز الخرافي لأنشطة الأطفال المعاقين- 9/8/2010م.

·  إعطاء محاضرة بمنطقة الجهراء التعليمية بعنوان " الإعداد الأمثل لمعلمي الداون"، مراقبة التربية الخاصة، 2010 م.

·  إعطاء محاضرة بمنطقة العاصمة التعليمية بعنوان " إعداد المدارس لثقافة الجودة الشاملة "2010" م.

·  إعطاء دورة تدريبية بعنوان " الإعداد الأمثل لمعلمي ذوي صعوبات التعلم "، بالتعاون مع معهد براديس للاستشارات النفسية والتدريب، دولة الكويت،  2010 م.

·  إعطاء دورة تدريبية بعنوان " أساليب تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة "، بالتعاون مع معهد المحترف، دولة الكويت،  2010 م.

·  حاصل على شهادة أخصائي معتمد في تحليل الشخصية من خلال الكتابة بخط اليد، من الأكاديمية الدولية لتحليل الخط ، 2009 م.

·  حاصل على شهادة أخصائي أول في التشخيص النفسي عن طريق الكتابة اليدوية، من الأكاديمية الدولية لتحليل الخط، 2009 م.

·  حاصل على شهادة أخصائي معتمد في العلاج  من خلال الكتابة بخط اليد، من الأكاديمية الدولية لتحليل الخط، 2009 م.

·  المشاركة في التحضير للمؤتمر الأول لقضايا صعوبات التعلم بدولة الكويت المنعقد في الفترة من 14 - 15 / 12 /2009م التابع للجمعية العربية لصعوبات التعلم / عمان/الأردن. www.sopatq8.com

·  المشاركة بورشة عمل بعنوان " أنشطة تعليمية لتحسين أداء التلاميذ ذوي صعوبات التعلم"، المؤتمر الأول لقضايا صعوبات التعلم بدولة الكويت المنعقد في الفترة من 14 - 15 / 12 /2009 م التابع للجمعية العربية لصعوبات التعلم / عمان/الأردن.

·  إعطاء محاضرة بعنوان " الضغوط النفسية لدي العملين بمجال التربية الخاصة وكيفية مواجهتها" وذلك بمدارس التربية الخاصة، محافظة حوالي، دولة الكويت وذلك يوم 22 / 10 / 2009 م.

·       المشاركة في حضور المؤتمر الدولي للوراثة بدولة الكويت والذي نظمه

   مركز الأمراض الوراثية بوزارة الصحة، 2008 م.

·  المشاركة في المؤتمر الرابع والعشرون لعلم النفس في مصر والسادس عشر العربي لعلم النفس بالاشتراك مع قسم علم النفس والصحة النفسية– كلية التربية – جامعة الزقازيق وذلك في الفترة في فبراير2008 م.

·  المشاركة في المؤتمر الثالث والعشرون لعلم النفس في مصر والخامس عشر العربي لعلم النفس بالاشتراك مع قسم علم النفس – كلية التربية – جامعة المنصورة وذلك في فبراير2007 م.

·  المشاركة في المؤتمر الثاني والعشرون لعلم النفس في مصر والرابع عشر العربي لعلم النفس بالاشتراك مع قسم علم النفس – كلية التربية – جامعة الأزهر وذلك في الفترة من"30" يناير إلى"1" فبراير2006 م.

·  المشاركة في المؤتمر العلمي الثالث لمركز رعاية وتنمية الطفولة بجامعة المنصورة بعنوان " التربية وحقوق الطفل في الوطن العربي- بين التشريع والتطبيق " في الفترة من "22-23" مارس، 2006 م.

·  المشاركة في الندوة والمؤتمر المنعقد بكلية التربية / جامعة الزقازيق المتعلق بمشروع تطوير كليات التربية، والدراسات العليا بها أعوام 2005م & 2006م .

·  المشاركة في المؤتمر الحادي والعشرون لعلم النفس في مصر والثالث عشر العربي لعلم النفس بالاشتراك مع معهد العبور العالي للإدارة والحاسبات ونظم المعلومات وذلك في الفترة من "21" يناير إلى"2" فبراير2005 م.

·       القيام بإعطاء دورات في مجال ذوي الإعاقة ببعض المعاهد الأهلية.

·  حاصل على دورة في الحاسب الآلي من جامعة الزقازيق في برنامج SPSS عام 2005م .

·  حاصل على دورة في تكنولوجيا المعلومات من جامعة المنصورة بتقدير ممتاز وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات المصرية في الفترة من          30 /9/ 2000م إلى 26/11/2000 م.

·       المشاركة في حضور مؤتمرات في التربية الخاصة من عام 2000م حتى الآن.

·       مستشار لفريق همتنا لديرتنا التطوعي التابع لمركز العمل التطوعي – دولة الكويت.

 

 

 

عضوية الجمعيات العلمية :

 

·       عضو عامل الجمعية المصرية للدراسات النفسية.

·       عضو الجمعية العالمية الإسلامية للصحة النفسية.

 

 

كليات الجامعه