الدراسات العليا في الاعلام

مدة الماجستير 2 سنة والدكتوراه 3 سنة ويحق للطلبة الاختزال في وقت الدراسة

يتواجد بالكلية عدد من الأساتذة من ذوي الخبرة الصحفية والإعلامية وكذلك من ذوي الكفاءة العلمية المعروفة، والكلية تفتح ابوابها لكل الكفاءات العربية وغير العربية بما يجعل منها ميدان لتطوير التعليم في ميدان الصحافة والإعلام وبما يجعل التوجه في هذه الكلية يصب لمصلحة الطلبةلأن تلقيهم للمعرفة من كفاءات علمية امر مهم تحرص الجامعة الى التمسك به.

كلية الإعلام والإتصال الدراسات العليا

نظام الدراسة في كلية الإعلام والإتصال للحصول على شهادتي الماجستير والدكتوراه:

مرحلة الماجستير :

أولا : كل طالب أكمل متطلبات الحصول على شهادة البكالوريوس في أقسام الكلية يحق له التسجيل  للحصول على شهادة الماجستير في أي قسم من أقسام الكلية بغض النظر عن المعدل وبغض النظر عن طبيعة الدراسة في البكالوريوس ، فطالب الصحافة وعلوم الأخبار  يمكنه ان يكمل دراسته في الماجستير بقسم الإعلام والإتصال ، أو الماجستير في قسم العلاقات العامة ن والعكس صحيح لمن أكمل البكالوريوس في أي من الأقسام الثلاثة.

ثانيا: هناك دراسات في مرحلة البكالوريوس قريبة من المتخصصين في الإعلام والإتصال ويرغبون في اكمال دراسة الماجستير في تخصصات كلية الإعلام والإتصال ، وهذه التخصصات هي :

1-البكالوريوس في علم الإجتماع

2-البكالوريوس في العلوم السياسية والقانون

3-البكالوريوس في التربية وعلم النفس

4-البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها

5-اللغات

6-الفنون الجميلة

بشرط ان يتحمل الطالب مواد رئيسية في التخصص المطلوب الإستمرار فيه للحصول على الماجستير وهذه المواد هي:

1-نظريات الإعلام والإتصال

2-التحرير الصحفي

3-مدخل للعلاقات العامة

4-علم النفس الإعلامي

يتحمل الطالب رسوم فصل دراسي كامل في حالة تسجيله في المواد أعلاه لغرض المعادلة مع التخصص الجديد.

1-لا يحتاج الطالب الى إجراء امتحانات التقليدية في المواد التي تقرر الكلية تحميله إياها ويمكن للأستاذ المختص مطالبة الطالب ببحوث مختصرة وتلخيص كتب معينة يقدم فيها كشفا لنشاطات الطالب ويقرر إن كان يمكنه الإستمرار بالدراسة أو لا.

2- يحق للطالب المحمل بالمواد أعلاه ان يقوم بدراستها بفصل مستقبل قبل التسجيل على الماجستير أو ان يجمعها مع الفصل الأول والثاني للسنة التحضيرية في الماجستير، ويشترط النجاح للبدء بالبحث .

سادسا: يحصل الطالب على تأييد بالمعادلة من الجامعة تؤكد فيه إجتيازه للمواد الإضافية التي طلبت منه خلال السنة التحضيرية أو قبلها. الماجستير في الإعلام ( السنة التحضيرية):

الفصل الأول

1-الإعلام والعولمة

2-علم الإجتماع الإعلامي

3-التخطيط الإعلامي

الفصل الثاني

4-القيادات الإعلامية

5-الإعلام الإلكتروني

6-الإعلام الدولي

7-تشريعات

8-الإعلام الإذاعي والتلفزيوني

الماجستير في الصحافة وعلوم الأخبار ( السنة التحضيرية )

1-تقنيات الصحافة

2-الصحافة الإلكترونية

3-إدارة الصحف

4-أساليب الكتابة الصحفية

الفصل الثاني

1-الترجمة الصحفية

2-قوانين صحفية

3-الصحافة الإذاعية والتلفزيونية

  • 1.

الماجستير في العلاقات العامة ( السنة التحضيرية )

الفصل الأول

1-علم النفس الإعلامي

2-الإعلاني المسموع والمرئي

3-التسويق التجاري

4-الإتصال في الإدارة

الفصل الثاني

1-السلوك الإستهلاكي

2-إقتصاديات الإعلان

3-إستراتيجية العلاقات العامة

4-شركات الإعلان

الدكتوراه في الإعلام والإتصال

1-يحق لكافة الطلبة الحاصلين على الماجستير في علوم الإعلام والإتصال التقديم للدراسة في الكلية للحصول على الدكتوراه في تخصصات الكلية المختلفة.

2-إجتياز السنة التحضيرية بنجاح ، وطرح مشروع للبحث يتناسب والتخصصات العلمية في ميدان الإعلام والإتصال.

3-يحق للطلبة الذين يحملون شهادة الماجستير في التخصصات الأخرى غير تخصصات الكلية ، التسجيل للحصول على شهادة الدكتوراه في علوم الإعلام والإتصال.

4-يحق لمن يحمل شهادة الماجستير في غير التخصصات الواردة في الفقرة (( ثانيا )) التقديم لدراسة الدكتوراه وفقا لقرار الكلية الذي يتضمن ما يلي :

5-إجتياز مقررات إضافية في التخصصات الإعلامية قبل أو ضمن فترة السنة التحضيرية بشرط ان تكون من الناحية المالية تعادل نصف رسوم السنة التحضيرية.

6-يحق للأساتذة تكليف الطالب بالقيام بالبحوث أو تلخيص الكتب العلمية ذات الصلة بالتخصص وتكون مجزية فيما يتعلق بالإمتحانات او أن يجتاز الطالب إمتحانات نظرية وفقا لنظام الجامعة ونظم التعليم العالي في كندا والدول العربية.

7-لا يحق للطالب إجتياز السنة التحضيرية دون إتمام المقررات المكلف بها والخاصة بتأهيله لدراسة التخصص.

8-تكون مدة الحصول على الدكتوراه ثلاث سنوات ويحق للطالب التمديد لستة أشهر او لسنة كاملة بحسب توصية الأستاذ المشرف ، وتتم معاملة الطالب على أساس رسوم سنة دراسية كاملة لفترة التمديد المطلوبة.

السنة التحضيرية في قسم الإعلام والإتصال:  تكون المواد لكافة التخصصات في السنة التحضيرية للحصول على  درجة الدكتوراه، وتتكون من فصلين دراسيين: مواد السنة التحضيرية : الفصل الدراسي الأول:

  • 1. تطبيقات نظريات الإعلام (( نقد وتحليل النظريات من خلال إجراء البحوث التي تبين إيجابيات او سلبيات تطبيق أي من نظريات الإعلام بضوء البحث العلمي )).

  • 2. القيادات الإعلامية (( قادة الرأي ، وقيادة المؤسسات الإعلامية)).

  • 3. تطبيقات في الصحافة المتخصصة.

الفصل الدراسي الثاني:

  • 1. الإعلام والعولمة

  • 2. إستراتيجية العلاقات العامة

  • 3. الإعلام الإجتماعي

  • 1. يمكن لطلبة الدكتوراه تقديم جميع المواد على شكل بحوث او تقديم البحث بشكل سيمنار عبر غرفة التشات على غرفة الدروس التعليمية ويحق للطلبة كافة الحضور والمناقشة، بجانب عدد من الأساتذة المتخصصين تتم دعوتهم بهدف تقييم الطالب من ناحية إدارة السيمنار ومن الناحية العلمية أيضا.

  • 2. يحق للطالب تقديم أي من المواد بدون العودة الى تسلسلها المعلن في الفصلين الدراسيين.

  • 3. يحق للطالب تقديم المواد على شكل بحوث نظرية او سيمنارات بهدف إختصار الوقت للسنة التحضيرية، على أن لا يعتبر ذلك تجاوزا على قوانين وأنظمة القبول من الناحية النظامية أي )) التسجيل لثلاث مرات )) من اجل الحصول على الدكتوراه.

 

كليات الجامعه