Deprecated: iconv_set_encoding(): Use of iconv.internal_encoding is deprecated in /home/acocolle/public_html/libraries/joomla/string/string.php on line 28

Deprecated: iconv_set_encoding(): Use of iconv.input_encoding is deprecated in /home/acocolle/public_html/libraries/joomla/string/string.php on line 29

Deprecated: iconv_set_encoding(): Use of iconv.output_encoding is deprecated in /home/acocolle/public_html/libraries/joomla/string/string.php on line 30

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/acocolle/public_html/libraries/joomla/filter/input.php on line 652
المعهد الامريكي لتأهيل القادة
Error
  • The template for this display is not available. Please contact a Site administrator.

الاتفاق مع المعهد الامريكي لتأهيل القادة

تم الاتفاق مع معهد إعداد وتأهيل القادة الامريكي LTAMI على تبادل الخبرات في برنامج تأهيل القادة، حيث ستقوم الجامعة بتدريس الملتحقين في هذا البرنامج باللغة العربية، وسيقوم المعهد الامريكي بمنح الشهادات للخريجين من طلبتنا، وهذه نبذة تعريفية ببرنامج تأهيل القادة

تقديم

لقد دفعت بنا تحولات العولمة والمتغيرات السريعة في عالم اليوم في المجالات المالية والاقتصادية ( العمالة وسوقها) والثقافية والاجتماعية في عالم يحمل من التحديات غير المسبوقة على مستوى متطلبات – الاقتدار المهني ، والمعرفي والنفسي، فهناك فرص هامة للنجاح والتفوق لكل من يمتلك هذا الاقتدار ويحسن ادارة صراعه مع الحياة وتحدياتها، وتوظيف إمكاناته لتلبية متطلباتها، الامر الذي يدعو القادة لإن يتمتعوا بالقدرة والطاقة وفاعليبةالمهارات المهنية والمثابرة على تحمل ضعوطات العمل والتكيف للتحولات المتسارعة والمتغايرة .

ولأول مرة يجد الانسان ذاته إزاء حالات لا يستطيع معها ضمان فاعلية مخططاته المستقبلية واهداف وجوده، ولا شك من ان التحولات المتسارعة في كل مجالات الحياة ستضع المرء أمام احتمالات تغيير مساراته وانماط حياته ونطاق تحركاته بشكل يكاد ينفلت من سيطرته ومخططاته وينحرف عن اهدافه الموضوعة.

ان خبرة التحولات والمتغيرات التي لا ندري كامل مداها وطبيعتها، تستلزم قدرات متميزة في المرونة والتكيف والمجابهة والاستيعاب ، وتحمل الضغوط ، ولا يتقتصر الامر على قدرة الاستجابة الفاعلة، بل يتعداها الى المبادرة وإظهار قدر هام من الايجابية في التعامل والثقة بالذات وصولاً الى القيادة والتأثير في المجالات التي نمارس فيها دور القيادة والتعامل مع الاخرين في كل المجالات.

ان المرحلة الآنية التي تعيشها تستوجب ان نؤهل قادة في كل المجالات ، في السياسة والتربية، والدين، والاقتصاد، والتجارة، والمجتمع، والعلوم، والتكنولوجيا، والعلاقات الخارجية، وبناء الاسر والمجتمع، لهذا انطلق برنامجنا في تأهيل القادة بالتعاون مع المعهد الامريكي لإعداد القادة والمدراء لكي نستثمر تلك الاتفاقية في تطوير المهارات القيادة لطلبتنا .

ان خبرة التحولات والمتغيرات المتسارعة التي لا يدري الفرد مجمل مداها وطبيعتها ، تستلزم قدرات متميزة في المرونة والتكيف والمواجهة واالاستيعاب، وتحمل الضغوط ولا يقتصر الامر على قدرة الاستجابة الفاعلة، بل يتعداها الى المبادرة وإظهار درجة واضحة من الايجابية في التعامل والثقة بالذات وصولا الى كفاءة القيادة والتأثير في المجالات التي يمارس هذا الفرد فيها دور القيادة والتعامل مع الاخرين في مختلف المجالات.

ان المرحلة التي تعيشها المجتمعات بمختلف مؤسساتها، تستوجب تأهيل القادة في مجالات عملهم، في السياسة، والتربية، والدين، والاقتصاد، والتجارة، والمجتمع، والعلوم، والتكنولوجيا، والعلاقات الخارجية، وبناء الاسرة والمجتمع، ولهذا انطلق برنامجنا بهذه الاتفاقية في تأهيل القيادات وتطوير المهارات القيادية للملتحقين في البرنامج بالتعاون مع المعهد الامريكي لتأهيل القادة.

ان البرنامج يهدف الى إعداد وتأهيل القيادات العربية تأهيلاً علمياً ومعرفياً جيداً يؤهلهم إلى تولي المناصب القيادية في الدولة وفق أفضل المواصفات والمعايير، الأمر الذي سيؤدي إلى رفع إنتاجية العمل وتوجيه القرار في كل مجالات الحياة في اتجاهه الصحيح.

البرامج حسب الاتفاقية

1. برنامج تأهيل القادة ( المرحلة الاساسية

ويحق لخريجي الدراسات الثانوية ( ما قبل الجامعة ) وبكافة التخصصات ، العلمي، الادبي، التجاري، الصناعي، العسكري، الديني،و المهني، والزراعي، وخريجي المعاهد لسنتين دراسية ما بعد التأهيل الثانوي، وكل من لديه خبرة في الحياة والعمل تؤهله الى الالتحاق بالبرنامج، وتكون مدة الدراسة في هذا البرنامج هي سنتين اكاديميتين . ويحق لمن يريد التسريع في عامل الوقت بالاتفاق مع ادارة المعهد

2. برنامج تأهيل القادة( المرحلة المتقدمة)

ويحق التحاق الطلبة من خريجي برنامج المرحلة الاساسية من برنامج تأهيل القادة، وخريجي الجامعات وحملة الشهادات العليا في كل التخصصات.، وتكون مدة الدراسة لمدة عام اكاديمي واحد مع شرط كتابة بحث تخرج، او مشروع تخرج. ويحق لمن يريد التسريع في عامل الوقت بالاتفاق مع ادارة المعهد

1. أهداف برنامج تأهيل القادة:

يهدف برنامج تأهيل القادة إلى تلبية احتياجات المجتمع قدر الإمكان من خلال

1. الإسهام بشكل مباشر في تبادل المعرفة والخبرات مع الخبراء في تأهيل القادة والاستفادة من تجارب الاخرين في هذا المجال و في إثراء المعرفة الإنسانية بكافة فروعها عن طريق الدراسات ذات العلاقة واتباع المنهجية العلمية في التعامل مع الموضوعات والبحث العلمي للوصول إلى إضافات علمية وتطبيقية مبتكرة.

2. الإسهام بشكل فاعل في منح فرصة تأهيل القادة في منحهم فرصة إدارة المؤسسات بكفاءة وفعالية، في القطاعين الحكومي والأهلي والخاص، مع مهمة إيجاد صيغ تطوير الذات من خلال برامج متابعة الخريجين والتواصل معهم للوقوف على احدث النظريات في كل المجالات التي ترتبط بتخصص القائد.

3. إعداد المشتركين في البرامج للحصول على قدرة التحليل لمجريات الامور واتخاذ القرارات المناسبة التي تعالج كل خلل يحيط بالمجتمع والوقوف على طرق المعالجة العلمية لكل علة تظهر على سطح التعامل مع الاخرين ، واعداد الكفاءات والكوادر المؤهلة والمتخصصة القادرة على تلبية احتياجات المجتمع العربي في المجالات كافة وذلك من خلال تزويدهم بالمعرفة النظرية والتطبيقية المناسبة.

4. يهدف البرنامج الى تسليط الضوء على المشكلات التي تظهر في المجتمع واعداد المشتركين الى إيجاد الحلول العلمية التي تنتقل بهم الى مرتبة الريادة في المعالجة وتوضيح افضل سبل مواجهة المخاطر الناشئة عن اختلاف وجهات النظر التي تواجه المجتمع.

5. المساهمة في إثراء وتطوير البحث العلمي في كل المجالات بما يساهم في خلق وتطوير كوادر قادرة على اداء مهمتها القيادية بكل اقتدار ووضع إستراتيجيات بعيدة الامد للانتقال الى مراحل متقدمة في ادارة المجتمع في كل مجالاته .

المقررات التي تدرس في البرنامج:

  1. مهارة الاتصال وتفوبم العلاقة مع الاخرين

  2. فن قيادة الاخرين كمجموعات وافراد

  3. ادارة مهمات التغيير نحو الافضل

  4. تطوير مهارات وقدرة ادارة وتوجيه الانفعالات وتوظيفها البناء في العلاقات مع الاخرين

  5. تطوير مهارة زيادة الانتاج وضمان جودة التجارب العملية

  6. بناء الشخصية المؤثرة واختيار الانماط السلوكية القيادية

  7. تطوير قدرة تحليل الاثار الاجتماعية والسياسية المترتبة عن الاتصال الحضاري

  8. قهم اثار الجوانب النفسية للمتغيرات الناتجة عن الانتاج الحضاري

  9. تطوير مهارة الكتابة وتطوير مهارة تحليل النصوص.

  10. مهارة استخدام المحفزات في تحقيق الاهداف

  11. ستراتيجية القراءة الهادفة واستيعاب النصوص والوثائق

  12. فهم ادراك ضبط المواجهة في الاجتماعات

  13. تطوير مهارات توقعات ردود افعال الاخرين

  14. تطوير مهارة التعرف على ايماءات ( لغة ) الجسد

  15. تأهيل استيعاب و دراسة كل المتعلقات باتخاذ القرار

  16. تطوير مهارة التعامل مع الضغوط النفسية

  17. مهارة التحكم بالغضب

  18. إدارة الوقت واتنظيم الاولويات

  19. كيفية الاستفادة من اوقات الترويح

  20. فن ومهارة ادارة المشاريع

  21. جدولة المهمات الادارية وتنطيمها

  22. تطوير مهارة التاثير على الاخرين

  23. ادراك القوة الذاتية وتوجيهها

  24. ادارة الاندماج الحضاري وصراع الحضارات

  25. ادارة القرار الجماعي

  26. تخطيط الاستراتيجيات الادارية

  27. تطوير مهارة التعامل مع المتغيرات

  28. طرائق معرفة اسباب المشكلات ومعالجتها

  29. معرفة كم هي مؤثرة طرائق حل المشكلات التي تتبعها

  30. مهارات الحصول على المعلومات وتدوين الملاحظات

  31. الخريطة المعرفية في تقصي الحقائق والمعلومات

  32. كيفية اصدار القرارات والتعليمات لتكون مؤثرة في الاخرين

  33. مهارة دراسة الحالة

  34. تخطيط التعلم وضبط اوقاته الحرجة وجدواه في النمو الشخصي والمهني

  35. تطوير مهارة التنبو وادراك المتغيرات الاجتماعية والسياسية والاقصتادية قبل وقوعها

  36. تقويم وتوجيه سلوك الاخرين وخلق انماط سلوكية متقدمة

  37. طرائق ضبط تدفق المعلومات وفصلها حسب اثرها

  38. تطوير مهارة التذكر

  39. تطوير مهارات صياعة الاهداف

  40. مصطلحات باللغة الانكليزية في فن القيادة

  41. استطلاع سلوك الاخرين وردود الافعال المتعلقة بالمتغيرات

  42. تطوير مهارات التسويق

  43. تطوير مهارة التكييف مع التحولات

  44. تطوير مهارة التكييف مع العولمة

  45. طرائق التحكم بالعواطف والانفعالات

  46. تطوير العمل في منظمات المجتمع المدني

  47. كيفية التعامل مع المستويات الوظيفية الاعلى

  48. مهارة بناء الدعائم الايجابية( تطوير العلاقات الايجابية ) بين المجموعات الاثنية

  49. مهارة التحكم بالمتغيرات السلوكية عند الشباب

  50. تطوير مهارة التعامل مع الاعلام ( الفضائيات - الانترنيت)

  51. تطوير مهارة توجيه الروح المعنوية

  52. ادراك القدرة الذاتية وتوجيهها

  53. تطوير مهارة ادارة استمرارية تنفيذ وحفظ قرارات الجماعة

  54. مهارة التأثير على المستويات الوظيفية الاعلى

  55. مهارة التعامل مع الرأي العام

  56. مهارة تكوين وبناء الرأي العام

  57. مهارة تحليل محتوى المضمون ، تنمية القدرة على استخدام منهجية تحليل المضمون

  58. مهارات تكييف القيم الاخلاقية في العمل السياسي

  59. خفض التوتر عند احتدام الصراع في المواقف مع الاخرين

  60. مهارات التوصل الى تقنيات العصف الذهني

  61. السلوك الجمعي ( سلوك الحشد) ادراكه وتحليله والتعامل معه

  62. تنمية القدرة لتغيير الاتجاهات

الرسوم الدراسية في البرنامج هي 3200$ سنوياً، فقط لعشرة مقررات ، يمنح الخريج شهادة صادرة من المعهد الامريكي لتأهيل القادة وحسب المستويات المشار اليها سابقاً، ومصدقة من الخارجية الامريكية وسفارة الملتحق بالبرنامج وحسب تعليمات السفارة

Additional information